القمامة وطرق التخلص منها

القمامة وطرق التخلص منها

القمامة وطرق التخلص منها

 

 

القمامة وطرق التخلص منها
القمامة وطرق التخلص منها

 

 

المواد الخطرة القمامة البسيطة التي توجد في منازلنا تحتوي على جميع أنواع المخاطر الممكنة والتي تؤثر بطريقة فادحة على عمال النظافة. فتلك المواد الخطرة توجد بكثرة ابتداء من حمض البطاريات ووصولا إلى المواد الكيميائية في المبيضات مثلا. ومن المبيدات الحشرية الضارة إلى الحقن الطبية الحادة التي قد تصيبهم دون قصد. بل حتى أنه تم إيجاد بعض المخلفات المشعة في القمامة العادية المنزلية! كل هذه الأخطار من الإصابة بالأمراض أو العدوى أو التسمم أو الاحتراق من المواد المشعة أو أضرار تنفسية هي مشاكل يتعرض إليها عامل النظافة ومخاطر يكون فيها كل يوم جراء محاولته من أجل التخلص من القمامة الخاصة بك! 12 الإصابة بالجروح عوضا عن الكيماويات والإشعاعات التي قد يدّعي البعض بأنها ليست بذلك الانتشار. هناك أشياء أخرى أكثر انتشارا وأكثر قدرة على إحداث تأثيرات ضارة جدا أيضا. الزجاج المحطم أو اللمبات الزجاجية التي نقوم بالتخلص منها في أكياس بلاستيكية غير قادرة على الحد من حركتها أو تأثيرها على الآخرين هو أحد الأمثلة التي أتحدث عنها في هذه النقطة. فقد تم إيراد التقارير التي تفيد بأن الإصابة من تلك الأشياء هي أكثر الأسباب لإصابة عمال النظافة أثناء تأدية عملهم. 13 الحيوانات الضارة هذه النقطة نقصد بها الحيوانات التي توجد في منازلنا ونقوم بالتخلص منها في صناديق القمامة كالصراصير مثلا أو الفئران أو غير ذلك من الحيوانات التي لا نطيق وجودها في منازلنا.

 

 

القمامة وطرق التخلص منها
القمامة وطرق التخلص منها

 

 

ما يحدث هو أننا عندما يهاجمنا أحد تلك الكائنات في منازلنا فإننا نسارع بمحاولة قتلها والتخلص منها. ولكن هذا التخلص الذي أراحنا من شر تلك المخلوقات، سيكون سببا لإصابة عامل نظافة ببعض الأمراض. فالاحتكاك مع الحيوانات الميتة يتسبب في الكثير من الأمراض كمرض “حمى عضة الفأر” الذي ينتج من الاحتكاك مع الفئران الميتة. ويقوم هذا المرض بالتسبب في حمى عنيفة وجروح في الجلد ونزلة إنفلونزا. هذه هي الأضرار التي يتعرض إليها عامل النظافة كل يوم من أجل التخلص من قمامتك وجعل منزلك بيئة أفضل. كيف إذا تقوم بعملية التخلص من القمامة دون تعريض عامل النظافة لكل هذه الأخطار؟ أتذكر ما سألتك عنه فيما يتعلق بتدوير القمامة؟ حسنا، تدوير القمامة ليس خاصا بالبلدان فقط، وإنما ينطبق عليك أنت أيضا في مملكتك الصغيرة التي تدعى منزلك. 14 كيف تتعامل مع القمامة الخاصة بك؟ كل ما سبق في المقال يوضح لك أن قمامتك ليست بالأمر الهين أو الشيء الذي يجب عليك التخلص منه دون تفكير. ربما لست أنت  بالذات من يقوم بتلويث البيئة أو تدميرها أو إيذاء عامل النظافة. لكنك لست معفيا من المشاركة في هذه الأشياء أيضا. كلما زادت قمامتك، كلما زادت الكمية التي سيتم التخلص منها بطرق غير صحية. وكلما ازداد استهلاكك للمواد الكيميائية أو الضارة، كلما ساهمت في الإضرار بالبيئة والنظام البيئي وأيضا عامل النظافة. وكلما تهاونت في التعامل و التخلص من القمامة ، كلما ساهمت في خلق المزيد من المشاكل. إذا، انتظار عامل النظافة ليس أفضل الاختيارات أمامك بعد الآن. بل عليك أن تتعامل مع قمامتك بحكمة وتعرف كيف تقلل الأضرار الناتجة منها بقدر الإمكان. كيف نحقق هذا إذا؟

تنظيم القمامة أجل، يجب عليك أن تقوم بتنظيم كل شيء في حياتك حتى قمامتك! عوضا عن أن ترمي جميع مخلفاتك في مكان واحد فيختلط الحابل بالنابل، احرص على أن يكون داخل منزلك أكثر من سلة للقمامة، كل سلة تختص بالاحتفاظ بنوع معين من القمامة. اجعل مثلا سلة للزجاجات البلاستيكية والمعدات البلاستيكية عموما. وسلة أخرى لبقايا الطعام والشراب وما إلى ذلك. وسلة من أجل المواد الكيميائية أو المواد الخطرة … الخ. أنت ستكون أدرى بمحتويات منزلك وما يخلفه من قمامة، فرتب إذا سلال قمامتك بأنسب طريقة إليك واستمر على هذا المنوال.