كيف استخدم الانترنت بطريقة آمنة

 

كافة فئات المجتمع بكل أعماره وتخصصاته يتعاملون بشكل يومي مع شبكة الإنترنت، وهذا ضاعف العبء على المبرمجين والمطورين في العمل على حماية المعلومات وتوفير سبل تواصل آمنة على الشبكة العنكبوتية، وذلك بغرض حفظ خصوصية المستخدمين، ومنع العبث أو التعديل على المحتوى المقدم على المواقع الإلكترونية بشكل مقصود أو غير مقصود، وهنا جاء دور عمليات الأمن على شبكة المعلومات والتي تهدف إلى الحفاظ على أمن المعلومات المرفوعة على تلك الشبكة بغرض التداول ونشر المعرفة.

مبادئ الاستخدام الامن للانترنت

-يجب الحرص عند عرض البيانات الشخصية مثل الصور والأسماء وبيانات التواصل الخاصة بالعاملين بالمؤسسة المعنية أو بالطلاب بالمدرسة أو بالجامعة، حتى لا يتم استخدام تلك البيانات بشكل سيء على شبكة الإنترنت.

-قم بمراجعة دقيقة وحريصة لكافة الروابط التي تشاركها بالمحتوى الخاص بك، أو بالروابط التي تتصفحها بشكل دوري.

-كن على علم تام أن كل ما تقوم بنشره هو مرآة لرؤيتك ووجهة نظرك وفي بعض الأحيان قد يستخدمه طرف آخر ضدك لإثارة اللغط والإشاعات والأقاويل حولك.

-قم باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي والمدونات وحجرات الدردشة بشكل لإيجابي وفعال دون التفاعل مع أي شخص يشوبه الغموض أو معدوم الهوية، وكن حريص في كافة علاقات الإلكترونية.

-بالنسبة للأطفال والمراهقين، يجب مراقبة هؤلاء عند التعامل مع شبكة الإنترنت، مع تقديم النصيحة والمشورة لهم وتحذيرهم من مخاطر شبكة العنكبوتية ومساعدتهم على تطبيق قواعد الاستخدام الآمن للإنترنت.

قواعد استخدام الانترنت بامان

-قم باستخدام البرامج الخاصة بمكافحة الفيروسات مع التأكد من استخدام النسخة الأصلية من تلك البرامج.
-استخدم الجدار الناري بغرض تأمين جهاز الحاسب الآلي الشخصي.
-اسع بشكل دوري لفحص كافة الملفات التي يتم تحميلها بشكل تلقائي على جهاز الحاسب الآلي من المواقع الإلكترونية أو التي قد تصلك بشكل عشوائي على البريد الإلكتروني.
-استخدم نسخ جيدة من برامج التشفير الخاصة بحماية وتأمين المستندات.
-لا تقوم بفتح الروابط والملفات المجهولة المصدر.
-قم ببناء نسخ احتياطية من كافة المستندات والملفات الهامة الخاصة بك، مع العلم أنه يوجد الآن عدد كبير من الخدمات الإلكترونية التي تتيح لك مساحة تخزينية على شبكة الإنترنت لكي تستخدمها في تخزين النسخ الاحتياطية للبيانات، مثل Google Drive, Dropbox
-عند استخدام المحادثات والدردشة كن حريص وحذر جداً، وأفحص الملفات والروابط التي تأتي لك من خلالها بشكل جيد.
-قم بتحديث نظام التشغيل بشكل دوري للتأكد من سد ومعالجة كافة الثغرات الأمنية التي قد يستخدمها المحتالون لاختراق خصوصيتك وتسريب بيانتك.
-تجنب إرسال كلمات المرور وأرقام البطاقات الائتمانية على المواقع الغير موثوق فيها.

بحث مدرسي عن الاستخدام الامن للانترنت

أمن المعلومات على شبكة الإنترنت يعني قدرة الفرد على السيطرة بشكل مباشر وكامل على كافة المعلومات الشخصية المقدمة على شبكة الإنترنت، مع التأكد من عدم إمكانية أي شخص أخر للتعديل أو العبث بها.

تتطلب عمليات أمن المعلومات الوعي التام بالنتائج المترتبة على المخاطر المتربة في حالة السماح للأشخاص بالوصل إلى البيانات الشخصية، ومن أهم البيانات التي يجب الحرص في تداولها على شبكة الإنترنت كلمات المرور وأرقام الكروت الائتمانية، وبيانات التواصل مثل الإيميل ورقم الهاتف والعنوان وغيرهم.

يجب العلم إنه حتى إن لم تقم بإدخال تلك البيانات بشكل شخصي على المواقع الإلكترونية، فقد يقوم بعض المحتالون باختراق نظام جهاز الكمبيوتر الخاص بك لتسريب بياناتك الشخصية من خلاله، وبتكرار تلك العملية مع عدد كبير من المستخدمين يستطيع المحتلون الحصول على كم كبير من البيانات الشخصية والتي يقومون بتداولها وبيعها للشركات المستفيدة مقابل مبالغ طائلة.