طريقة عمل صوص التومية

القيمة الغذائيّة للثّوم القيمة الغذائيّة 100 غرام من الثّوم الماء 58.58 غرام الطاقة 149 سعرة حراريّة البروتين 6.36 غرام الدهون 0.50 غرام الكربوهيدرات 33.06 غرام الألياف 2.1 غرام الكالسيوم 181 ملليغرام الحديد 1.70 ملليغرام المغنيسيوم 25 ملليغرام الفسفور 153 ملليغرام البوتاسيوم 401 ملليغرام الصوديوم 17 ملليغرام الزنك 1.16 ملليغرام فيتامين C 31.2 ملليغرام فيتامين B6 1.235 ملليغرام فيتامين B12 0 ميكروغرام فيتامين A 0 ميكروغرام فيتامين E 0.08 ملليغرام فيتامين D 0 ملليغرام فيتامين K 1.7 ميكروغرام

صلصة المثوّمة مدّة التَّحضير 5 دقائق مدّة الطَّهي 10 دقائق تكفي لِ 3 أشخاص المكوّنات ملعقة كبيرة من الزَّيت النَّباتي مع مراعاة عدم استخدام زيت الزَّيتون حتّى لا يزيد من حدّة نكهة الثَّومية. كوب من عصير الليمون. خمسون غراماً من الثَّوم منزوع الأطراف الخضراء النَّاشفة. رشة من الملح (بالإمكان استعمال ملح الليمون لكن بكميّة قليلة جداً). طريقةُ التَّحضير

تقطيع الثَّوم إلى شرائح صغيرة أو هرسه باستعمال هرّاسة الثَّوم، مع الانتباه لنزع اللبِّ الأخضر النَّاشف. خلط الثَّوم مع قليلٍ من الملح في الفرَّامة الكهربائيّة حتّى يصبح معجوناً في غاية الطَّراوة. إضافة الزَّيت تدريجيّاً إلى حين الحصول على صلصةٍ ناعمة القوام.

تذوُّق الصَّلصة إذا ما لزمها مزيد من الملح، ثمَّ إضافة عصير الليمون البارد أو المُثلَّج لتقليل حدّة نكهة الثَّوم. شاورما الدّجاج مع تغميسة الثّوم مدّة التَّحضير 30 دقيقة مدّة الطَّهي 30 دقيقة تكفي لِ 6 أشخاص المكوّنات كيلو غرامٍ من صدور الدَّجاج المخليَّة من العظم والجلد (ممكن استخدام الأفخاذ لكن لحم الصِّدر أطرى).

 

ربع كوب من الخل. ربع كوب من زيت الزَّيتون. ملعقة صغيرة من: الثَّوم المُجفّف المطحون، بودرة الثَّوم، الهال المطحون، الفلفل الأسود المطحون. ملعقتان صغيرتان من بهارات الشَّاورما. نصف ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة. بصلة مُقطّعة إلى حلقاتٍ رفيعة. ملعقتان كبيرتان من السَّمن. أرغفة من الخبز العربي. نصف كوب من المايونيز الممزوج مع ثومٍ مطحون.

شرائح رفيعة جداً من مُخلَّل الخيار. شرائح من الفلفل الحار. حلقات رفيعة من الطَّماطم. ربع كوب من المايونيز المرشوش بالسُّماق.

مكوّنات تغميسة الثّوم : كوب ونصف من الماء البارد. ملعقة كبيرة من نشا الذُّرة. ملعقتان كبيرتان من الثَّوم المطحون. نصف كوب من زيت الزَّيتون أو الزَّيت النباتي. ربع كوب من الماء المُثلَّج. ملعقة صغيرة من الملح. ملعقة صغيرة من عصير الليمون. طريقة التّحضير تغميسة الثّوم : تذويب النَّشا في الماء البارد في قدرٍ صغيرة، والطهيعلى نارٍ هادئة مع التَّقليب المستمر بمِضْرب شبكي يدوي حتّى يصبح المزيج شفافاً.

تغطية القدر وتركها لتبرد بالكامل. ضرب خليط النَّشا مع الثَّوم في مُحضِّرة الطعام. إضافة الزَّيت ببطءٍ، ثمَّ يُضاف الماء المُثلَّج بشكلٍ تدريجي للوصول إلى قوامٍ متماسك. سكب عصير الليمون، وتقليب صلصة الثَّوم وتُقدَّم مع الشَّاورما.

تحضير الشّاورما : نقع الدَّجاج في الخل وزيت الزَّيتون في وعاء بلاستيكي كبير الحجم، ثمَّ إضافة إليه الثَّوم المُجفّف المطحون، بودرة الثَّوم، الهال المطحون، القرفة المطحونة، الفلفل الأسود المطحون،

صورة ذات صلة

 

بهارات الشَّاورما وحلقات البصل الرفيعة. بعد ذلك يُغطّى ويُترك في الثّلاجة ليومٍ كامل. إخراج صدور الدَّجاج من الثّلاجة قبل بدء الطهي بـ30 دقيقة ويُمسَح بمنشفة المطبخ ثم يُضاف إليه الملح. تشويح قطع الدَّجاج في مقلاة كبيرة بعد تذويب السَّمن فيها، وتشويح القطع واحدة تلو الأخرى على نار عالية الحرارة على الجانبين لعدّة ثوانٍ، ثمَّ تهدئة شعلة النار وتقليب قطع الدَّجاج عدّة مراتٍ حتى تُطهى جزئياً.

رص قطع الدَّجاج بطريقةٍ مائلة على الصينية، حتى تتجمَّع يخنة الدَّجاج في قاع الصينية مع مراعاة الاحتفاظ في اليخنة لاستخدامها لاحقاً. ترك الدَّجاج ليبرد قليلاً، وتقطيع لشرائحٍ رفيعة ويُرصُّ على صينية خبيز معتدلة الحجم؛ لمنع جفافِ القطع وتبقى طرية. صب المايونيز المرشوش بالسُّماق، المايونيز المرشوش بالثَّوم المطحون ويخنة الدَّجاج على شرائح الشَّاورما، ثمَّ يُضاف القليل من الفلفل الأسود والبهارات والسَّمن. خبز الشاورما على نارٍ متوسطة لمدّةٍ تتراوح من 7 إلى 10 دقائق. تقديم الشَّاورما مع الخبز العربي، مُخلَّل الخيار، الفلفل الحار، حلقات الطَّماطم والمُثوَّمة