طريقة تنظيف الاكسسورات

عصير الليمون يمكن تنظيف الإكسسورات وقطع المجوهرات بعصير الليمون من خلال اتباع الخطوات التالية:[١] خلط عصير الليمون، مع القليل من صودا الخبز، ثمّ فرك المجوهرات بهذا المزيج؛ للتخلّص من طبقة الأكسيد التي تغطّي سطحها. وضع رشة من الملح في كوب من عصير الليمون، ثمّ نقع المجوهرات الفضيّة في المزيج لمدة ليلة كاملة.
فرك المجوهرات في عصير الليمون باستخدم قطعة من قماش خشن. محلول الخل والماء يتلخص استخدام محلول الخل والماء في تنظيف المجوهرات باتباع الخطوات التالية:[١] نقع المجوهرات في محلول الخل الأبيض، والماء لمدة من الزمن، ثمّ فركها باستخدام فرشاة الأسنان الناعمة، للوصول إلى الزوايا الدقيقة، والثقوب، وتنظيف الأحجار الموجودة فيها. غمس اسفنجة في محلول الخل،

ومن ثمّ تنظيف المجوهرات فيها بلطف. صابون الأطباق يمكن استخدام سائل الأطباق في تلميع المجوهرات والإكسسورات كما يلي: [٢] خلط بضع قطرات من صابون الأطباق مع الماء الدافئ، وتحريك المكوّنات معاً حتى تتجانس. نقع المجوهرات والإكسسورات بهذا المزيج، ثمّ فركها بقطعة قماش ناعمة. غسل المجوهرات بالماء البارد، وتجفيفها بقطعة من القماش. محلول صودا الخبز تتلخّص خطوات عمل محلول صودا الخبز لتنظيف الإكسسورات في النقاط التالية:

 

[٢] خلط ثلاث أجزاء من صودا الخبز، مع جزء من الماء. ترطيب الفضة والإكسسورات تمهيداً لتنظيفها بمحلول صودا الخبز. غمس قطعة من القماش الناعم في محلول صودا الخبز، ثمّ فرك القطع بتأنٍ، وخصوصاً في الفتحات، والشقوق، والانحناءات. غسل الإكسسورات بالماء، ثمّ تجفيفها بقطعة من القماش الناعم؛ لتجنب خدشها.
معجون الأسنان يمكن استخدام معجون الأسنان لتنظيف الإكسسورات والمجوهرات التي لا تحتوي على أحجار كريمة على النحو الآتي:[٣] اختيار معجون أسنان أبيض خالٍ من مادة السيليكا؛ لأنها تتسبب في خدش المجوهرات. غمس قطعة من القماش الناعم في الماء الدافئ، مع ضرورة عصرها جيداً للتخلّص من الماء الزائد منها، وتركها رطبة فقط.

وضع كمية صغيرة من معجون الأسنان على القماش الرطب. لفّ القماش على سطح المجوهرات، وفركها بلطف حتى تتوزّع كمية كافية من المعجون عليها. استخدم فرشاة أسنان تحتوي على شعيرات ناعمة للوصول إلى المناطق الصغيرة جداً، والثقوب، والانحناءات المعقّدة في قطع المجوهرات، وغسل المجوهرات والإكسسورات بالماء الدافئ. تجفيف المجوهرات بقطعة قماش ناعمة، وذلك بلفّها وتركها فيها لبضع دقائق، حتى يسحب القماش الرطوبة منها تماماً.

الإكسسوارات إن المرأة التي تهتم بجمالها تلجأ إلى استخدام العديد من الوسائل التي تشعر بأنها تُضفي عليها الجمال، وأحد هذه العناصر الإكسسوارات التي تقوم المرأة بارتدائها عندما تقوم بتجهيز نفسها بشكل كامل، حيث إنه من المعروف أن قطع الإكسسوارات أحياناً تعمل على عكس أسلوب الشخص، وميوله في الحياة ولكن في بعض الأحيان تشعر المرأة بالقلق عندما ترى بأن إكسسواراتها تعرضت للصدأ ولكن يجب عليها التخلص من هذا القلق لأنه الآن أصبح بإمكانها استرجاع لون إكسسواراتها وإعادتها نظيفة كما كانت. أسباب تغير لون الإكسسوارات تتعرض الإكسسوارات للصدأ، وهذا ما يُشكل مشكلة لدي العديد من السيدات، حيث إنّ الأغلبية منهن يُجبرن على التخلص من هذه القطع،

بالرغم من أنها لم تُستخدم كثيراً، والسبب في تغير لونها قد يعود إلى: خلط الإكسسوارات مع بعضها البعض. تعرّض الإكسسوارات للرطوبة، أو المواد الكيماوية، أو الماء لفترة طويلة.

 

حماية الإكسسوارات من الصدأ خلع الإكسسوارات من اليدين قبل غسلهما وذلك من أجل حمايتهما من الرطوبة. وضع طبقة من طلاء الأظافر الشفاف على الجهة الداخلية لقطعة الإكسسوار؛ لأنها ستعمل كطبقة عازلة للعرق مما يُساعد في الحفاظ على لون الإكسسوار، وتجنب صبغه على الجلد.

لبس قطع الإكسسوارات بعد الانتهاء من وضع المكياج، والعطور، أي يُفضل ارتداءها مباشرة قبل الخروج من المنزل من أجل تجنب تعرضها للمواد الكيماوية التي تعمل على إتلاف ألوانها. وضع الإكسسوارات في صندوق محكم الإغلاق من أجل تجنب تعريضها للهواء، وذلك لأن الهواء يُسهل من حدوث الصدأ فيها. تخزين الإكسسوارات بطريقة تمنع احتكاكها، ويُفضل فصل القطع التي تكون من نفس المعدن عن بعضها البعض.
الاستمرار بتنظيف الإكسسوارات من أجل تجنب ترسب الأوساخ عليها لأن تراكمها سيعمل على تغير لونها. وضع بعض حبات الأرز، أو قطع الطباشير مع قطع الإكسسوارات وذلك لكونها تسحب الرطوبة، وتُحافظ عليها. وضع أكياس السيليكا الصغيرة التي تكون محفوظة مع الأحذية الجديدة مع قطع الإكسسوارات لأنها تعمل على حمايتها من الرطوبة، وتحافظ عليها من الصدأ.

طرق التخلص من الصدأ تنظيف الإكسسوارات بالمياه الغازية، أو الليمون، أو ملح الاسنان فهذه المواد ستساعد في تخليص الإكسسوارت من الصدأ، وستزيل السواد عنها، ولكن في حال تكوّن الصدأ من تأكسد مادة الحديد فإنّ هذه الطريقة لن تكون فعّالة وإنّما ستعمل فقط على إخفاء المادة الطلائية الموجودة على القطعة. وضع مسحوق الرماد مع الليمون فهو يعمل على إزالة الاسوداد الذي يتراكم على قطع الإكسسوارات. استخدام قطعة من القصدير المبلول بالماء فهي تساهم في تنظيف الإكسسوارات المصنوعة من الحديد.