حيوانات منقرضة منذ مئات السنين

لقد كانت الأرض موطنًا للعديد من الكائنات الحية ، والتي انقرضت بمرور الزمن نتيجة للعديد من العوامل البيئية ، وقد توصل العلماء إلى معرفة الحيوانات المنقرضة عن طريق الأحفوريات التي تم العثور عليها ، لتؤكد أن هذا الكوكب كان مرتعًا لكائنات غريبة ومخيفة وضخمة ، ولكنها قد انقرضت منذ ملايين السنين تاركة آثارها في باطن هذه الأرض ، كي يستمر ذكرها على مر العصور على الرغم من انقراضها الفعلي وعدم وجودها على قيد الحياة.

حيوانات منقرضة منذ ملايين السنين

من الحيوانات والكائنات المنقرضة التي تم العثور على آثارها ما يلي :

كاميروسيراس

يُعتبر هذا النوع هو الجد الأكبر للحبار أو الأخطبوط ، وكان يمتلك قشرة تبلغ طولها 12 متر ، وهو ما أدى إلى تحركه بشكل بطئ ، غير أنه كان قويًا بما يكفي للقضاء على العقارب البحرية والأسماك المفترسة في زمان وجوده ، كان يعيش منذ نحو 470 مليون سنة أثناء العصر الأردوفيسي.

ستيثكانتيس

هو نوع من أسماك القرش التي انقرضت ؛ حيث أنه كان يعيش قبل 320 مليون سنة ، وقد تميز بالزعفنة الظهرية التي جعلت شكله يبدو وكأنه طائرة أواكس للإنذار المبكر.

أرثروبيايورا

هي دودة عملاقة تماثل حجم السيارة ، ويُذكر أنها في الغالب كانت نباتية تأكل المواد المتعفنة ، وهي حيوان ينتمي إلى جنس المفصليات اللافقارية ، وكانت تعيش في أسكتلندا وشمال أمريكا الشمالية منذ 315 إلى 299 مليون سنة ، وكان ذلك خلال فترة العصر الكربوني المتأخر.

تيروداسترو

تنتمي إلى الزواحف الطائرة ، وكانت تعيش في أمريكا الجنوبية أثناء العصر الطباشيري قبل 105 مليون سنة ، وقد امتلك هذا النوع منقارًا طويلًا ، والذي كان مكدسًا بوجود أكثر من ألف سن من الأسنان التي بدت مثل الإبر الحادة الرفيعة ، وكان يقوم باصطياد الكائنات البحرية الصغيرة.

سبينوصور

هو أحد انواع الديناصورات المنقرضة من آكلات اللحوم ، وقد تميز بفكه القوي وأسنانه الحادة الضخمة ، وبلغ طوله 18 متر وكان وزنه ما بين 7 إلى 9 طن ، وكان يعيش في منطقة الصحراء الكبرى منذ نحو 95 مليون سنة أثناء العصر الطباشيري.

تيتانوبوا

وهي عبارة عن أفعى عملاقة كانت تعيش خلال الفترة التي تلت انقراض الديناصورات ، وكانت تلك الفترة قبل 60 مليون سنة ، وقد قدر الباحثون طولها بأنه يتراوح ما بين 12 و15 متر ، وتوصلوا إلى أن وزنها يزيد عن الطن.

كاربونيميس

ويشير هذا الاسم إلى سلحفاة الكربون ، وكان حجمها يماثل حجم سيارة فولكس فاجن ، وقد تميزت بمنقارها الحاد الذي كانت تستخدمه في تقطيع لحوم الحيوانات وأكلها مثل التماسيح ، وكانت تعيش هذه السلحفاة من حوالي 58 إلى 60 مليون سنة ؛ حيث أنها انقرضت في فترة منتصف العصر الباليوسيني ، وكانت تعاصر الثعبان العملاق تيتانوبوا.

برونتوسوربيو

هو نوع من أنواع العقارب الضخمة ، وكان يعيش على أكل اللحوم مثل الديدان والمفصليات الأخرى ، وتميز بوجود لاسع في حجم المصباح وقد بلغ طوله المتر ، وتميز أيضًا بوجود الخياشيم ؛ حيث كان يعيش في البحر ، ويُعتبر من أوائل الحيوانات التي زحفت من البحر ، وقد تم التوصل إلى حفرياته داخل الحجر الرملي العلوي الذي وُجد من العصر السيلوري.

كابروسوتشوس

هو أحد الزواحف الضخمة المخيفة ، وقد تميز بقدرته الفائقة على الصيد أثناء وجوده في المياه الضحلة مثل الأنهار والبحيرات ، وقد تميز جسمه بكثرة التضاريس ، وقد أخذ اسم “التمساح الخنزير” بسبب طول أسنانه التي بلغت ستة أمتار ، وكان يتمكن من قتل أي شيء في الماء أو على الأرض حتى الديناصورات.

ليفياتان

هي نوع من الحيتان التي كانت تماثل حجم حوت العنبر الحديث وكانت تعيش منذ حوالي 9,8 غلى 9,9 مليون سنة ، وتميز بقدرته على صيد أي شيء أمامه مثل الحيتان والخنازير والدلافين والسلاحف والطيور وغيرهم الكثير ؛ حيث أن أسنانه كانت بطول القدم .