اسباب ضمور العقل

إن تضائل قدرة العقل مع التقدم في العمر يعد واحد من الحقائق التي لا مفر منها ، وتعرف هذه الحالة بضمور المخ ، حيث تؤثر على الاتصالات العصبية ، فالسن يختلس حدة ذكاء العقل تدريجيا ، وهذا أمر طبيعي ، ولكن ماذا لو كانت هناك بعض العادات التي تزيد سرعة تدمير المخ وتأخر قدراته ؟

نحن نرى أن الكثير من الأشخاص يحاولون جاهدين الحصول على الشكل اللائق لأجسامهم ، ولكن ماذا عن الحفاظ على لياقة العقل أيضا ؟ فهناك بعض العادات التي تؤثر على القدرة الإدراكية ، والتي يجب أن نكون على علم ووعي ببعض منها .

عادة 1 : إن الأضواء المنبعثة من شاشات الأجهزة الإلكترونية ، تؤثر أولا على شبكية العين ، كما تؤثر على هرمونات العقل ، فعندما يتم استخدام هذه الشاشات لللعب قبل النوم مباشرة ، فإن العقل يصاب بالتخبط حيث يظل في حالة من العمل والنشاط ، وعندما يظل العقل نشطا ومستيقظا لفترة متأخرة بدلا من الاسترخاء والاستعداد للنوم ، فإنه يتأثر مع تكرار استخدام هذه الأدوات الحديثة .

عادة 2 : يؤثر تناول العقاقير على صحة العقل سواء كانت هذه العقاقير قد وصفت بعلم من الطبيب أو التي يتناولها البعض من تلقاء أنفسهم ، ولكن ينبغي العلم بأن الوصفات الطبية أمرا محتوما للتعافي من الأمراض ، فلا يمكن الامتناع عن تناولها ، ولكن على الجانب الآخر فتناول العقاقير بدون وصفة طبية غير ضروري ، فتجنب فعل ذلك ، لأنها تساعد في تدمير العقل سريعا ، فقد تسبب بعض الآثار الجانبية الضارة مثل فقدان الذاكرة ، ضعف الوظائف الإدراكية ، الإحباط ، الاكتئاب والقلق ، وعلى المدى الطويل للاستخدام المتكرر لهذه العقاقير يحدث ضمور العقل بعد ذلك .

عادة 3 : يعتبر هرمون التوتر أو الذي يعرف بهرمون الكورتيزول سببا آخر لحدوث هذه الحالة ، فالتوتر والضغط النفسي الذي تحمله وأنت عائدا من العمل إلى منزلك يعد عاملا لزيادة سرعة تدهور العقل ، لذلك ينصح بالابتعاد عن الضغوط النفسية والعصبية قدر الإمكان .

عادة 4 : إن الجفاف يزيد سرعة ظهور المشكلات العقلية المتعلقة بالعمر على المدى الطويل ، حيث يؤثر الجفاف على تدفق الدم ووصوله للعقل ، فخلايا المخ تتألف غالبا من الماء ، ولذلك يجب الحفاظ على كميات جيدة من الماء على فترات منتظمة خلال اليوم .

عادة 5 : يعد المخ كباقي أنسجة الجسم ، يخضع لعمليات التجديد أثناء النوم ، ونقص النوم يسبب الإرهاق العقلي ، ومع مرور الوقت يؤدي عدم النوم الكافي لضمور العقل ، وفي الحقيقة فإنك تلاحظ تأثر قدرتك الإنتاجية عندما لا تنام بالشكل المناسب لمدة يومين متتاليين .

عادة 6 : يعتبر تناول الطعام السريع من العادات السيئة التي تؤثر على كل من العقل والقلب ، فمكونات هذه الأطعمة الجاهزة والأطعمة الحارة تقوم بتدمير العقل ببطيء على المدى الطويل من تناولها .

عادة 7 : إن التمارين البدنية التي تقوم بتأديتها تفيد العقل أيضا ، وهذا يفسر سبب زيادة الذكاء والقدرات العقلية بعد التمرين ، وعلى الجانب الآخر ، فقلة النشاط والحركة تعد من أسوأ العادات التي يمكن القيام بها ، لأنها تؤثر على صحة العقل وتساهم في تدمير خلاياه .

عادة 8 : تعتبر سوء التغذية من الأشياء الضارة بالعقل ، فتناول أي طعام لا يكون كافيا لصحة العقل ، فيجب اختيار الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المتعددة والهامة لنمو وتطور العقل ، فالعقل البشري يحتاج إلى هذه المواد الغذائية ليقوم بوظائفه المختلفة بالشكل الملائم .

عادة 9 : التدخين يضعف بعض أنسجة المخ ويزيد سرعة ضموره ، وحتى تناول الكحوليات يلعب دورا هاما في التأثر السلبي على صحة العقل ، كما أن المنشطات وحالات الاكتئاب تعد من العوامل الضارة بالمخ .