أطعمة تزيد مناعة الأطفال

عادة ما يكون الاطفال أكثر عرضة للاصابة بالبرد أو السعال أو عسر الهضم , لذلك قد تشعرون بالقلق و الخوف على صحتهم عندما يريدون الخروج أو اللعب . و لكن يمكن ان تقلل هذا الخوف و القلق اذا كنت تساعد طفلك على بناء مناعة قوية . لذلك , من المهم جدا أن تعرف كيف تعزز مناعة طفلك .

الجهاز المناعي هو عبارة عن شبكة معقدة من الخلايا و الأنسجة و الأعضاء المنظمة معا لحماية الجسم . و و يعمل بشكل سليم لمهاجمة و تدمير الأشياء الغريبة داخل الجسم . في المقام الاول , يخلق الجهاز المناعي حاجزا لمنع الاجسام الغريبة من الدخول في الجسم , و اذا قامت هذه الاجسام الغريبة باختراق هذا الحاجز تقوم خلايا الدم البيضاء و غيرها من المواد الكيميائية التي ينتجها الجهاز المناعي بتدمير هذه الجسيمات الغريبة . و هكذا , يمكن للنظام المناعي الصحي التعرف على أي شيء يهاجم الجسم , و يساعد في الحفاظ على القضايا الصحية , من نزلات البرد الشائعة الى السرطان .

التغذية الجيدة تؤدي الى تعزيز المناعة :
التغذية السليمة ليست ضرورية فقط للطاقة , و لكنها ضرورية أيضا لتطوير نظام مناعي قوي . يمكن أن تؤثر نقص التغذية تأثيرا شديدا على مناعة الاطفال و خاصة المغذيات الدقيقة مثل الفيتامينات و المعادن التي تعتبر عناصر غذائية أساسية في النظام الغذائي اليومي لطفلك .

المغذيات الدقيقة التي تساعد في بناء مناعة جيدة لطفلك هي الزنك و النحاس و السيلينيوم و الحديد و حمض الفوليك و فيتامين A , و فيتامين C , و فيتامين D , و فيتامين E , و فيتامين B6 . حيث تعتبر هذه المغذيات لها تأثير كبير على الاستجابة المناعية و نمو طفلك بشكل صحي و سليم .

الأطعمة التي تعزز مناعة طفلك :
” الاداء المناسب للجهاز المناعي يعتمد على الحالة التغذوية ” هكذا يقول الدكتور جاغديش دبي , استاذ مساعد بقسم طب الاطفال بمعهد غوجارات أديني للعلوم الطبية في تقريره المعنون ” دور الوضع التغذوي في مناعة الرضع و الاطفال الصغال ” .

لذلك , يجب ان يستهلك طفلك الاطعمة التي تساعد على تعزيز المناعة , و التي قد تشمل ما يلي :

الزبادي : الزبادي يحتوي على البكتريا المفيدة و التي تسمى البروبيوتك , و التي من شأنها ان تساعد في مكافحة الامراض . تعيش هذه المخلوقات في القناة الهضمية و تحسن الطريقة التي يستخدم بها الجسم الطعام . و وجدت احدى الدراسات ان الاطفال الذين يتناولون الزبادي باستمرار لديهم خطر أقل بنسبة 19 % من نزلات البرد و التهاب الاذن و بكتريا الحلق .

الاوميغا 3 الموجود في الجوز :
الجوز يحتوي على احماض الاوميغا3 الدهنية الصحية , و يعتقد الخبراء ان لها دورا هاما في مكافحة الامراض و الوقاية منها . و وجدت احدى الدراسات الصغيرة ان احماض الاوميغا 3 الدهنية تقلل التهابات الجهاز التنفسي في الاطفال . يمكنك تقديم الجوز لطفلك مع الوجبات الخفيفة .

فيتامين C في الفواكه و الخضروات : الاطعمة الغنية بفيتامين C تعمل بشكل كبير على تحسين الجهاز المناعي , و ذلك لأن فيتامين C هو واحد من مضادات الاكسدة القوية التي لها دور بارز في محاربة الجذور الحرة و الوقاية من الامراض . و تشمل هذه الاطعمة الحمضيات مثل الليمون و البرتقال , الفلفل , و الفراولة , و الجوافة , و البطاطا الحلوة .

البروتين و الزنك الموجود في اللحوم الخالية من الدهون :
تعتبر اللحوم الخالية من الدهون من اهم مصادر البروتين الذي هو ضروري لبناء الجسم , كما انها تحتوي على كميات مناسبة من الزنك الذي يساعد على دعم خلايا الدم البيضاء و من ثم تحسن الجهاز المناعي .

بعض النصائح الاخرى التي تساعد على تعزز مناعة طفلك :
– ارضاع الطفل طبيعيا .
– التأكد من طفلك يحصل على كميات كافية من النوم .
– تعويد طفلك على ممارسة الرياضة .
-تعويد طفلك على عادات النظافة الصحية مثل غسل اليدين قبل و بعد الاكل , و بعد الخروج من الحمام , و بعد العودة من الخارج .
-الحفاظ على مواعيد التطعيمات الخاصة بطفلك .
– تجنب اعطاء طفلك المضادات الحيوية الا بأوامر من الطبيب